الاثنين، 30 مايو 2016

كيف تتعامل مع نقد الآخرين .. وكيف تنقدهم؟

كيف تتعامل مع نقد الآخرين .. وكيف تنقدهم؟

                                                                                                                                      
تقول د مها محمد  مفتقد الثقة يعبس ، ويطعن من الخلف . أو يتصنع الأدب البالغ ليحمي نفسه من أن ينتقده أحد.
كيف تتلقى النقد :
  • توقع : كن متوقعاً ما يحتمل أن تنتقد بسببه.
  • كن هادئاً : ولا تسمح للنقد بأن يوترك .
  • فكر بإيجابية : ربما كان النقد مفيداً لك .
  • احتفظ بحالة الراشد : لا تحرك الطفل أو الأب فيك ، وإنما احتفظ بحالة الراشد العقلانية الموضوعية .
  • أنصت باهتمام : حتى يرى الطرف الآخر أنك مهتم ، وتفهم منه ما يقصده دون تشويه.
  • تقمص منتقدك : تفهم دوافعه لنقدك ، لتستطيع الإجابة على سؤال : لماذا ينتقدني.
  • اكسب الوقت : لا تجب مباشرة ، اطلب مهلة إذا احتجت ، لا تتسرع بما يمكن أن تندم عليه.
  • اطلب التوضيح : استخدم الاستفهام لتكشف دوافع الطرف الآخر .
  • اعرض مشاعرك بوضوح إن رأيت أن الموقف يلائمه ذلك : مثلاً : قد يكون نقدك مزعجاً لي الآن ، ولكنه أفادني . أو : يمكن أن يكون نقدك مفيداً ، حتى وإن كنت لا أتفق معه ، وسأفكر فيه جيداً .
  • لا تنس قيمة نفسك ونجاحاتك تحت وطأة النقد .
  • ضع خطة عمل إذا لزم الأمر : إن كان النقد صحيحاً فلا غضاضة في أن تغير من خططك .
أساليب الحماية من النقد :
  • التشويش : اعترف بهدوء بأن هناك بعض الصحة فيما قاله المنتقد : وبهذا لا يعرف ما إذا كنت متفقاً معه أم لا . ولا ما الذي يصنعه . وذلك حين لا تكون راغباً في الدفاع عن نفسك ، أو متعباً أو مشغولاً .
  • الحسم السلبي : وافق في هدوء على ماتراه حقاً في النقد . ولا تفعل هذا إلا مع من يستحق أن يناقش في أخطائك .
  • التساؤل السلبي : اطلب توضيحاً أو مزيداً من النقد . وإذا زاد المنتقد وبالغ ، فاستخدم أسلوب التشويش .
كيف توجه نقداً إلى آخر :
  • تخير وقتاً ومكاناً مناسبين لك وللآخر .
  • احتفظ بهدوئك .
  • ابق في حالة الراشد ، ولا تكن طفلاً أو أباً ناقداً .
  • كن متفائلاً ، ولا تكن راغباً في صدام .
  • اعترف بالإيجابيات في الطرف الآخر ، وبالأخطاء عندك إن كان هناك أخطاء .
  • تعاطف مع الآخر ، وتقمص موقفه لتعرف دوافعه .
  • كن محدداً ( قل : أنت لم تقم بعملك المطلوب لمدة أسبوع . ولا تقل : لماذا لا تقوم بعملك أبداً .. لماذا أنت مهمل؟).
  • لا تحد عن الموضوع الأساسي : ليكن نقاشك في موضوع محدد .
  • ركز على السلوك، ولا تتهم الشخص ككل ، وإنما انتقد سلوكاً محدداً فيه .
  • لا تصنف الطرف الآخر أو تضعه في قالب ، فالناس أكثر تعقيداً من أن يصنفواً تصنيفا ًدقيقاً ، وسيشعل ذلك الدفاع من طرفه .
  • كن واقعياً فيما تطلبه منه .
  • حدد العواقب : ليرى نهايات عمله الحسن والسيء ، وما يحتمل أن يخسره. 
  • العطف والحنان والحب شعارنا
    01025733386   -   01158795879 

     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق