السبت، 14 مايو 2016

ابتعد عن الانتكاسة


امنع الأنتكاسة مع دمها



الهدف الأساسى من برنامج منع الانتكاسة :

التعرف على الفخاخ النفسية التى يقع فيها المدمن وكيفية التغلب عليها
اكتساب بعض المهارات الهامة مثل:اتخاذ القرار,توكيد الحقوق,وضع الحدود
تعلم التعامل مع ضغوط الحياة المختلفة والمواقف العالية الخطورة والمشاعر السلبية
تعلم طريق حياة متزنة وإدارة الوقت بشكل جيد.
هذا البرنامج يصلح لكل السلوكيات الإدمانية  مخدرات / جنس / علاقات  ......
يمكن تطبيقه على المستوى الفردى أو فى مجموعات  ، حيث يمكن تقديمه فى صورة محاضرات ، كذلك يمكن عمل مجموعات مشاركة حول هذه الموضوعات .
يمكن تطبيقه فى المستشفيات أو المجتمعات العلاجية وكذلك فى العيادات .
مدرسة العلاج المعرفى السلوكى تميز بين النكسة والزلة والزلة بمعنى أن يتعاطى المتعالج ادمان مرة أو
ادمان مرتين فقط ( وهذا يرفع جداً إحتمالات الإنتكاسة ) أما الإنتكاسة فهى العودة مرة أخرى للسلوك الإدمانى القديم وإذا حدثت الزلة يجب أن يؤخذ موقف جزرى للخروج منها كيف يعمل برنامج مانع الأنتكاس (مثال):
كيف يعمل؟
مثال
س من الناس) يمكن ان يساعدك على فهم المشاكل المسيطرة عليك عن طريق تقسيمها الى أجزاء صغيرة, و هذا يسهل عليك رؤية كيفية اتصال هذه المشاكل ببعضها و كيفية تأثيرها عليك. هذه الأجزاء هي:
حالة معينة- مشكلة ما, حدث معين أو وضع صعب
من هنا يمكن أن يتبع:
* الأفكار
* الاحاسيس
* المشاعر الجسدية
* الأفعال
كل هذه الأجزاء يمكن أن تؤثر على بعضها البعض, فكيفية تفكيرك حول مشكلة ما يمكن أن يؤثر على كيفية شعورك جسديا و حسيا و يمكن أيضا أن يغير كيفية تعاملك معها.
مثال
يوجد طرق مفيدة و أخرى غير مفيدة لتفاعلك مع معظم الحالات و هذا يعتمد على كيفية تفكيرك حولها:
الحالة: مررت بيوم صعب, وشعرت بالضجر ثم ذهبت للتسوق. بينما أنت ماشي على الطريق فاذا بشخص تعرفه يمر بجانبك و قد تجاهلك بوضوح.
غير مفيد
مفيد
الأفكار
هو تجاهلني لأنه لا يحبني
يبدو أنه منغلق على نفسه و ربما تكون لديه مشكلة ما
المشاعر
مكتئب, حزين و مرفوض
مهتم و قلق على الشخص الاخر
الاحاسيس الجسدية
مغص معوي, هبوط الحيل, الشعور بالاعياء
لا شيء- تشعر بالارتياح
الفعل أو السلوك
اذهب للبيت و تجنبه
اتصل به لتطمأن عليه
نفس الحالة أدت الى نتيجتين مختلفتين اعتمادا على طريقة تفكيرك حولها. كيفية تفكيرك أثرت على كيف شعرت و ماذا فعلت.
في الطريقة غير المفيدة تجد نفسك حكمت على الموضوع بدون دليل و هذا مهم لأنه أدى الى:
- عدد من المشاعر غير المريحة.
- سلوك غير مساعد.
اذا ذهبت للبيت و أنت تشعر بالاكتئاب فاحتمال كبير أنك ستطيل التفكير بما حدث و تشعر أكثر سوءا, لكنك لو اتصلت بهذا الشخص فهناك فرصة جيدة بأن تشعر بشكل أفضل. اذا لم تفعل سوف لن يكون لديك الفرصة لتصحيح أي سوء فهم حول ما بدر من هذا الشخص و احتمال كبير أن تشعر بسوء أكثر.
هذه طريقة مبسطة للنظر فيما يحدث. هذا التسلسل و أجزاءه يمكن أيضا أن يشرح كما يلي:
هذه الحلقة المفرغة يمكن أن تجعلك تشعر بشكل سيء, فربما تخلق حالات جديدة تجعلك تشعر بسوء أيضا. ربما تبدأ بالاعتقاد بأشياء غير واقعية حول نفسك. هذا يحدث لأنه عندما نكون بحالة شدة نفسية فاننا أكثر احتمالا للتسرع بالحكم و أن نفسر الأشياء بطريقة متشددة و غير مفيدة.
( س من الناس) يمكن أن يساعدك على كسر هذه الحلقة المفرغة من التفكير المشوش و المشاعر و السلوك المرافق. عندما ترى أجزاء هذا التسلسل بوضوح فباستطاعتك تغييرها و بهذا تغير شعورك حولها. (ع م س) يهدف لأن يوصلك الى حد معين بحيث تؤدي العلاج أنت نفسك و أن تستنتج طرقك الخاصة للتعامل مع مثل هذه المشاكل
مع تحيات مركز د مها للطب النفسى 01025733386 – 01158795879 العلاج الأسرى والحب شعارنا تخفيض خاص لذوى الدخل المحدود- خدمة نقل الحالات من منزلها

التحليل النفسي، واتباع نهج العلاج النفسي لتغيير السلوك التي وضعها سيجموند فرويد وتعديلها من قبل أتباعه، أنت تقدم أيضا تفسيرا لتعاطي المخدرات. هذا التوجه يوحي السبب الرئيسي لمتلازمة إدمان هو لا شعورية للترفيه وسن أنواع مختلفة من مثلي الجنس والضارة الأوهام، وفي نفس الوقت لتجنب تحمل المسؤولية عن هذا. وافترض أنها أدوية محددة تسهيل الأوهام محددة واستخدام المخدرات يعتبر تشريد من، ويصاحب ذلك من وإكراه على الاستمناء بينما تستمتع مثلي الجنس والضارة الأوهام. وافترض متلازمة إدمان أيضا أن تكون مرتبطة مع مسارات الحياة التي وقعت في سياق العمليات راضح، مراحل والتي تشمل العوامل الاجتماعية والثقافية والسياسية، التغليف، هوس الرضوح، والاستمناء كشكل من أشكال الذاتي مهدئا. هذا النهج يكمن في تناقض صارخ مع النهج النظرية الاجتماعية المعرفية إلى الإدمان والواقع، أن السلوك في العام الذي يحمل بالبشر خاصة بهم تنظيم ومراقبة البيئات البيئية والمعرفية، وليس هي التي تحرك بمجرد الداخلية، نبضات القيادة . بالإضافة إلى ذلك، المحتوى الجنسي المثلي ليس من الضروري متورط كسمة في الإدمان - See more at: http://www.addiction4treatment.com/showarticle.php?id=14#sthash.CE1HAW5F.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق